الأحد، 14 يونيو 2009

عشرين عام




سعدون جابر


أنت تبحث عن فنان يمتلك خامة صوتية مختلفة تماماً عما تستمع إليه عادة . أنت تبحث عن أغنية تعيد إليك ذكريات "الزمن الجميل" والطرب الأصيل . لا تبحث بعيداً فــ سعدون جابر صدقاً هو الصوت الذي تبحث عنه وهو الزهرة التي لا تتسلق عليها الحشائش المتطفلة وهو - يا قارئي الحبيب - فوق هذا كله صوت العراق العظيم .
لا أذكر تحديداً متى تعرفت على هذا الصوت الأسطوري لكنني - وبحسب ذاكرتي العتيقة - شاهدته مرة على شاشة التلفاز وأنا طالب في المرحلة الإبتدائية يلاحق حبيبته الفتاة العراقية التي ترتدي العباءة السوداء بينما خصلات شعرها الأشقر تتطاير من مقدمة رأسها . وكما ذكرتني أغنيته الخالدة " عشرين عام " بالزمن الجميل فقد ذكرته عودة محبوبته " بالزهور والأشياء المنسية " . أذكر جيداً أحد كبار السن وهو يجلس بقرب التلفاز يردد مع سعدون جابر " بياع من يشتري حلمي ومواويلي ، ينطيني قلب خلي وياخذ سهر ليلي " .

إلى جانب الكلمة الرائعة واللحن الشجي والموسيقى التي تحترم المستمع ، فهنالك القصة المذهلة التي تصاحب الأغنية . ففي بداية الأغنية يقول سعدون جابر " قلي وش جابك علي وش ذكرك بينا .. عشرين عام قضن وانت اللي ناسينا " وتأخذك الكاميرا إلى بداية القصة وهو يحاول إيصال رسالة لمحبوبته بطريقة تقليدية لا نراها إلا في مغامرات الأشقياء القدامى ، ومن ثم يكتشف أخو المحبوبة أمر العاشق الهائم وتتم محاسبته ولا يجد المسكين سوى الرحيل عن القرية حلاً بعد أن فرقوا بينه وبين من يهواها قلبه " لامتني كل العرب اصغارها وكبار " ! الى المدينة يرحل ، حيث يقضى عشرين عاماً في غربة بعيداً عمن أحب .
" بياع من يشتري حلمي ومواويلي .. ينطيني قلب خلي وياخذ سهر ليلي .. مليت من حسرتي واللي هدم حيلي .. انطوني تالي قلب ما ظل قلب بيّه " هذه رسالته لمن كانوا حوله .

تدور الحياة بنا وتجمعنا بأناس ربما فقدنا الأمل في لقياهم ، حينها نصاب بالدهشة وبعدم التصديق . تُراضينا الحياة بالنزر القليل من الفرح بينما نبات تكوينا بنار الحزن ما شاءت . عادت إليه بعد أمد طويل باحثة عنه !
مشهد رائع وهي تفاجئه بحضورها الخرافي . إمرأة لم ينل منها العمر ليس لـ شيء سوى أنها أخلصت لمن تحب وبقيت على " الأمل " .
" شيبنا شوف الشعر لونه إشعمل بينا .. ذكرتينا بالزهور وأشياء منسية "
،

هذه الأغنية تذهب بك الى أبعد من مجرد كلمات ولحن وموسيقى وقصة ! تذهب بك كنقديل الى أماكن بعيدة في نفسك ستكتشفها حين تستمع إليها ! فقط أغلق على نفسك باب نفسك وابتسم :) أنت تستمع للفن الذي يحترم المستمع والمشاهد في آن واحد .

طابت أوقاتكم .



الى كل أمهات العالم :)

" يايمه الشمس من تمشين تمشي ..
ياتربه طاهرة ودار .. ربينا بحضنك صغار ..
المحبة تنحني وتبوس ايدك ويصلي الوطن لعيونك ياجنه ..
يا امي يا امي يا ام الوفا

ما بين الناس اسهر يا شمعتي..
تصيرين الحديث الحلو انتي .. واسولف لاصدقائي شلون كنتي تناديني حبيبي ذخر لايام شيبي ..
ايش ما ما وفينا ما نقدر نجازي .. انتي النهر واحنا فروع منه ..
ياامي ياامي يام الوفا "




الى لقاء .
/
\

هناك 3 تعليقات:

  1. آآآآه

    بياع من يشتري حزني ومواويلي
    ينطيني قلبه الخلي وياخذ سهر ليلي

    /

    انا هنا أيها اللحن

    هنا

    dakoon

    ردحذف
  2. دخونه ..

    توقعت ردك هنا ! فلهذه الأغنية مكانة خاصة عندك بالطبع .

    دخون ..
    يسعدني أنك دوماً بالقرب سيدتي . حفظك ربي ..

    ردحذف
  3. بياع من يشتري حلمي ومواويلي .. ينطيني قلب خلي وياخذ سهر ليلي .. مليت من حسرتي واللي هدم حيلي .. انطوني تالي قلب ما ظل قلب بيّه

    كم جميلة هي هذه الكلمات!
    شكرا أيها الشاعر عبدالناصر الحمد على هذه الكلمات التى تحكي معانات الكثيرين!
    شكرا مبدعنا داوود الجلنداني
    أتمنى لك التوفيق كل التوفيق

    Haya

    ردحذف