الأربعاء، 3 يونيو 2009

رسالة الى أخٍ ( غير معرف )




السلام عليكم جميعاً
كنتُ أكتب رداً على أحد الأخوة / الأخوات الذين شرفوني بحضورهم في مدونتي فلك , ولكنني قررت لاحقاً أن أكتب رسالة كاملة أُبين فيها وجهة نظري في هذا الموضوع بعد أن وجدتني قد أطلت في ردي , فكان من الأجدر أن أطرحه كـ موضوع مستقل . الإختلاف في هذا الموضوع لن ينتهي بالطبع ولن يفسد لودنا قضية بإذن الله . أُدرك تماماً أن رسالتي هذه قد يراها البعض مبالغة مني وتحجيم غير مبرر لأمر كهذا ولكنني الآن أيها الأحبة أشعر برغبة في أن أكتب لذا فلا يقذفني البعض بأنه ( ما عندي سالفة ) !
بداية لعله من الأفضل أن أعرض وجهة نظره أو رده ومن ثم سأضع ردي .

يقول أخي العزيز في رده :

الاغاني حرام وانت عندك ما شاء الله ابداعات من الله عليك بها ، وصفحتك جدا رائعة لولا الاغاني التي ابت الا ان تلوث صفحتك ، فكر في ذلك بارك الله وجعل ايامك سعادة وابعد عن لياليك الهموم
دمت طيبا يا شاعرا متالقا

يقول داؤد :

اهلاً أخي العزيز / أختي العزيزة

بداية شاكر لحضورك وممتن من أعماق قلبي لنصيحتك , والتي أتمنى أن تثق - بما لا يدع أي مجال للشك - أنني أحترمها جداً جداً . سرّني جداً أنك وجدت في " فلك " ما أعجبك .
هذا الأسلوب الراقي جداً في النصح هو ما نحتاج إليه في عصرنا الحاضر أيها العزيز , فكما تعلم بأن هنالك الكثير من الحاقدين والغاضبين على الخطاب الديني في وقتنا الحاضر , وللأسف الشديد فقد باتت ترسخ في أذهان الناس هذه النظرة بسبب تزمت بعض رجالات الدين والوعاظ الى جانب إدعاءات البعض بالتدين .

سافر بي ردك هذا الى نحو عشر سنوات للوراء , حينما كنت لا أزال طالباً في مراحل الدراسة من الإبتدائي حتى الثانوي , وقضاؤنا لأيام الصيف في مراكز تحفيظ القرآن وتدريس علوم الدين واللغة . سافر بي للأيام الجميلة يا سيدي !
ذكرتني بأحد أقرب الناس لقلبي , وبمن له فضل كبير في تكوين جانب كبير من شخصيتي أو تربيتي - دعني اقول - الدينية إن صح وصفي , ألا وهو الأستاذ العزيز خلفان الحارثي .
بعيد عن كل ما سبق وحتى لا أوصف بأنه ( ما عندي سالفة ) وفيما يتعلق بتحريم الأغاني , فأنا آخذ بالفتوى التي تقول أنه يجوز الإستماع إليها في حالة أنها لا تلهي عن القيام بالعبادة ولا تؤدي الى فساد خُلق الشخص ودينه. لا أستمع إلا لما أثق أنه لا يؤثر على ما أؤمن به من مبادئ وقيم ومسلمات في ديني , وربما وجدتُ في بعض الفتاوي ما يعطيني العذر فيما أستمع إليه . أنا منفتح على كل الآراء وأجد في كل منها صحة ومتسع للإستماع لمعتنقيها .

هنالك من الأغاني ما تجد فيها لذة وراحة حين الإستماع إليها , وقد يقول قائل أن لذة القرآن أكبر , فأعود لأقول له أنك صادق في ذلك , فــ لذتي حين الإستماع إليه بصوت الشيخ ماهر المعيقلي لا تفوقها لذة أخرى !
بعض الأغاني فيها مفسدة لكل شيء ! للدين وللخلق وللنفس وحتى للذوق العام يا سيدي !
على الجانب الآخر هنالك منها ما فيه متعة وفرصة للترفيه عن النفس , ولا تعتبر هذه دعوة مني أو تحريض لأحد ما للإستماع للأغاني , لكنني أدعو الجميع بأن يحكموا عقولهم قبل تحكيم أي شيء آخر , فالله سبحانه وتعالى أكرمنا بالعقل لأن نسترشد به لما يعيننا في حياتنا وبالتالي عبادته على أفضل وجه .
أشكرك أنك أعطيتني من وقتك لمتابعتي هنا أخي الحبيب .

ليحفظك ربي
/
\

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم داوود

    كما جلبتني الصدفة الي مدونتك اول مرة ، ايضا جلبتني الصدفة الى مدونتك هذه المرة ، وايضا بالصدفة المضحكة الجميلة اكتشفت ان هذه الرسالة الشفافة لي انا ،،، لكم هو شرف سأعتنقه ذكرى جميله.
    أشكر رحابة صدرك وتقبلك لنصيحتي التي عكست تفكيرك الراقي واسلوبك الطيب .
    اما ما ذكرت عن الاغاني فلن اناقشك فيها انت استندت بفتوى وانا استندت بفتوى والرسول الكريم يقول استفت قلبك ولو افتاك الناس .


    لقد جلبتني الصدفة الى مدونتك مرتان ، ولكن كن واثقا وبعنف ان المرة القادمة سيجلبني باذن الله اعجابي باسلوبك المشرف ومدونتك الرائعة .

    أدام الله لك ابداعاتك ، وملأ ايامك سعادة وذكرا

    ردحذف